حكاية “17” مباراة خاضها الأهلي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا

حكاية "17" مباراة خاضها الأهلي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا

نجح النادي الأهلي في بلوغ دور نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الثامنة عشر في تاريخه و الثالثة على التوالي , و ذلك بعد تخطيه عقبه الرجاء المغربي في الدور ربع النهائي، بالفوز ذهابًا بالقاهرة 2/1 والتعادل 1/1 في الدار البيضاء إيابًا.

ليستمر الأهلي في مواصله أرقامه القياسية كأكثر أندية القارة بلوغاً لنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة 18 عبر تاريخ مشاركاته في المسابقة.

ونستعرض في التقرير التالي نتائج الأهلي في الدر نصف النهائي عبر تاريخه في دوري أبطال أفريقيا , حيث نجح الأهلي خلال السبع عشرة مرة الماضية، التي وصل فيها إلى الدور النصف النهائي، في الصعود إلى الدور النهائي أربع عشرة مرة، ولم يخرج من الدور النصف النهائي سوى ثلاث مرات، أعوام 1981، و1988، و2010.

نسخة 1981

_ الظهور الأول للأهلي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا يعود إلى نسخة 1981، وكان من المقرر أن يلتقي بفريق تيزي وزو الجزائري “شبيبة القبائل حاليا”، لكن الفريق الأحمر اعتذر عن استكمال البطولة بسبب اغتيال رئيس الجمهورية وقتها محمد أنور السادات .

نسخة 1982

_ لم يتأخر الأهلي كثيرًا في تسجيل ظهوره الثاني بنصف النهائي، حيث كان أحد أضلاع المربع الذهبي لنسخة 1982، ونجح وقتها في استكمال مشوار البطولة حتى المباراة النهائية والتتويج باللقب لأول مرة في تاريخه.

و جاءت المواجهة الأولى للنادي الأهلي في نصف النهائي أمام إنوجو رينجرز النيجيري، وفاز المارد الأحمر 4-0 بالقاهرة معوضاً الخسارة 1-0 ذهاباً ، قبل أن يتخطى أشانتي كوتوكو الغاني 4-1 في مجموع مباراتي النهائي .

نسخة 1983

_ استمر ظهور الأهلي بالدور نصف النهائي للمرة الثالثة على التوالي , حيث سجل الأهلي ظهوره الثالث في نسخة 1983، ونجح في استكمال مشواره قبل أن يخسر في المباراة النهائية على يد أشانتي كوتوكو الغاني.

حقق حامل اللقب الفوز 2-0 أمام ريد ديفيلز الزامبي “نكانا حاليا”، حيث تعادل الفريقان سلبيا في زامبيا وفاز الأهلي بثنائية إيابًا، قبل أن يخسر النهائي 1-0 في ملعب كوتوكو بكوماسي.

نسخة 1987

_ شهدت نسخة 1987 تواجد الأهلي بنصف النهائي للمرة الرابعة حيث التقى الفريق الأحمر مع كوتوكو الغاني من أجل الثأر من خسارة نهائي البطولة في 1983، وبالفعل فاز بطل إفريقيا 2-0 بالقاهرة بعدما خسر 1-0 ذهابا خارج الديار، ليحقق اللقب الثاني في تاريخه بالفوز على الهلال السوداني في النهائي 2-0.

نسخة 1988

_ ودع الأهلي منافسات دور نصف النهائي للمرة الأولى في نسخة 1988 بعد الهزيمة أمام وفاق سطيف الجزائري بركلات الجزاء بعد خسارة لقاء الذهاب بالجزائر بهدفين دور رد و الفوز بنفس النتيجة بمباراة العودة في القاهرة .

نسخة 2001

_ بعد غياب دام لـ 12 عاماً , عاد المارد الأحمر للظهور من جديد في نصف النهائي من خلال نسخة 2001 ,حيث التقى الأهلي مع الترجي التونسي، وتعادل الفريقان سلبياً بالقاهرة، قبل أن يرد بتعادل إيجابي في تونس 1-1 بهدف سيد عبدالحفيظ الشهير، لينطلق الأهلي للنهائي ويفوز بالبطولة لأول مرة بنظامها الجديد أمام صنداونز 4-1.

نسخة 2005

_ شهدت نسخة 2005 على أول مباراة بين قطبي الكرة المصرية الأهلي و الزمالك في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا .و فاز الأهلي على الزمالك 2-1 في لقاء الذهاب، وكرر انتصاره بثنائية نظيفة في لقاء الإياب، ثم تُوج باللقب على حساب النجم الساحلي التونسي في المباراة النهائية بعد فوزه (3-0) في المجموع.

نسخة 2006

_ واصل الفريق الأحمر ظهوره في نصف النهائي بنسخة 2006 حين التقى مع فريق أسيك ميموزا الإيفواري وحقق الفوز بثنائية نظيفة بالقاهرة، وفي لقاء الإياب خسر (2-1) ليتأهل بمجموع المباراتين، قبل أن يحرز اللقب في رادس بعد التفوق على الصفاقسي التونسي في المباراة النهائية .

نسخة 2007

_ في نسخة 2007 , التقى المارد الأحمر مع نظيره الإتحاد الليبي بنصف النهائي , لينجح في تخطيه بنتيجة 1/0 بمجموع المباراتين و التأهل للمباراة النهائية , لكنه خسر اللقب أمام النجم الساحلي بالقاهرة .

نسخة 2008

_ واصل الأهلي ظهوره في نصف النهائي للمرة الرابعة على التوالي في نسخة 2008 و استعادة اللقب من جديد بعد تحطي عقبة أنيمبا النيجيري بنصف النهائي بالفوز 1/0 بمجموع المباراتين , قبل أن يحقق اللقب على حساب القطن الكاميروني .

نسخة 2010

_ ودع الأهلي منافسات دور نصف النهائي في نسخة 2010 على يد الترجي التونسي بعد أن فاز الأحمر بالقاهرة بهدفين مقابل هدف , قبل أن يخسر في رادس بهدف مقابل لا شيء.

نسخة 2012

_ تواجد الأهلي في المربع الذهبي من جديد بنسخة 2012 ليستعيد اللقب الغائب عن خزائنه منذ 4 أعوام حيث التقى الأهلي مع فريق سان شاين ستارز النيجيري وتفوق (4-3) في المجموع بعد التعادل (3-3) في نيجيريا والفوز (1-0) في مصر، قبل أن يحصد اللقب أمام الترجي التونسي بالفوز (3-1) في المجموع.

نسخة 2013

_ شهدت نسخة 2013 تواجد الأهلي بالمربع الذهبي للمرة الـ13 في تاريخه و تحقيق اللقب الثامن و الثاني على التوالي .واجه الأهلي فريق القطن الكاميروني في نصف النهائي وتعادل الفريقان (2-2) في المجموع وحسم الأهلي تأهله للنهائي بركلات الترجيح (7-6)، ليحقق اللقب الثامن له أمام أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي بالفوز (3-1) في المجموع.

نسخة 2017

_ بعد غياب 5 سنوات , نجح الأهلي في التأهل للدور نصف النهائي و استكمال المشوار للمباراة النهائية لكنه خسر اللقب في النهاية .واجه الأهلي نظيره النجم الساحلي التونسي في نصف النهائي وحول تأخره ذهابا (2-1) إلى فوز تاريخي بنتيجة (6-2) في لقاء العودة، لكنه خسر اللقب بعد خسارته في النهائي أمام الوداد المغربي (2-1) في المجموع.

نسخة 2018

_ تكرر السيناريو في نسخة 2018 ببلوغ الأهلي للمباراة النهائية و خسارة اللقب للمرة الثانية على التوالي .واجه الأهلي فريق وفاق سطيف الجزائري بنصف النهائي وتأهل إلى النهائي بعد فوزه ذهابا (2-0) وخسارته إيابا في الجزائر (2-1)، وأضاع اللقب من جديد بعد الخسارة أمام الترجي التونسي (4-3) في المجموع.

نسخة 2020

_ عاد الأهلي لمنصات التتويج الإفريقية من جديد من خلال نسخة 2020 بعد غياب استمر 7 أعوام .
التقى الأهلي مع الوداد المغربي في نصف النهائي وعاد من المغرب بفوز 2/0 ثم كرر انتصاره في لقاء العودة بمصر 3/1 ، قبل أن يحصد اللقب في نهائي القرن أمام الزمالك بالفوز 2/1 .

نسخة 2021

_ شهدت النسخة الماضية 2021 التواجد السابع عشر لبطل أفريقيا في الدور نصف النهائي و حصده اللقب العاشر في تاريخه .التقى الأهلي مع الترجي التونسي بنصف النهائي , ليحقق فوزاً صعباً بمباراة الذهاب في تونس بهدف مقابل لا شيء , قبل أن يكرر فوزه بمباراة الإياب في القاهرة بنتيجة 3/0 , ليلتقي مع فريق كايزر تشيف الجنوب إفريقي بالمباراة النهائية و الفوز بثلاثية نظيفة و التتويج باللقب .

شارك المقال
  • تم النسخ

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.