تعرف على نظام منافسات بطولة إفريقيا للباراتايكوندو

تقام النسخة الرابعة من بطولة إفريقيا للباراتايكوندو يوم 20 فبراير الجاري بمدينة الغردقة بمشاركة 126 لاعب، يمثلون 30 دولة.

و في منافسات الباراتايكوندو يقسم لاعبي الكيروجي إلى 4 فئات يتنافسون في 3 موازين مختلفة.

و فئات الباراتايكوندو هي : K41, K42, K43, K44، و تقام منافسات كل فئة في ٣ موازين مختلفة و هي : -61 كجم، -75 كجم، +75 كجم للرجال و موازين -49 كجم، -58 كجم، +58 كجم للسيدات.

و تعد البطولة الإفريقية محطة هامة في طريق اللاعبين في مشوار التأهل لدورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 و ذلك بعد إدراج الباراتايكوندو لأول مرة في البرنامج البارالمبي.

و صرح اللواء أحمد فولي، نائب رئيس الاتحاد العالمي للتايكوندو و رئيس الاتحاد الإفريقي أنه بعد إدراج رياضة الباراتايكوندو في طوكيو 2020 و تأكيد مشاركتها في باريس 2024، بدأت جميع دول العالم في الاهتمام بهذه الرياضة و المشاركة في البطولات الدولية الهامة من أجل الحصول على النقاط التي تضاف إلى التصنيف البارالمبي من أجل الحصول على تذكرة الذهاب إلى طوكيو 2020. و حيث أن البطولة الإفريقية المفتوحة مصنفة G2, G4 من الاتحاد العالمي للعبة، فإن عدد كبير من الدول الكبرى اهتمت بالمشاركة فيها.

و أضاف الفولي أن البطولة ستشهد منافسة قوية بحضور أبطال اللعبة فهناك عدد كبير من اللاعبين المشاركين في بطولة العالم المقامة حاليًا بتركيا سيشاركون في البطولة الإفريقية.

و حسب اللجنة البارالمبية الدولية فقد تم ضم فئتي K44, K43 لفئة واحدة ستقام فيها المنافسات في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 في الثلاث موازين المختلفة للرجال و للسيدات.

و حسب نظام التأهيل البارالمبي سيتأهل 12 لاعب في كل وزن إلى طوكيو، بواقع 6 لاعبين من التصنيف العالمي 4 لاعبين من فئة K44 ، و لاعبان من فئة K43 ، بالإضافة إلى 5 لاعبين من خلال التصفيات القارية للخمس قارات و لاعب من البلد المنظم أو بدعوة خاصة من الاتحاد العالمي للتايكوندو.

الجدير بالذكر أن المنتخب الوطني للباراتايكوندو قد تم تكوينه لأول مرة منذ عدة أشهر. و تخوض مصر البطولة ب 14 لاعب و لاعبة (11 لاعب و 3 لاعبات).