مقالات وحوارات

ياسر عبد الوهاب : أطالب جماهير الزمالك بالوقوف خلف فريقها

ياسر عبد الوهاب : أطالب جماهير الزمالك بالوقوف خلف فريقها

ياسر عبد الوهاب : أطالب جماهير الزمالك بالوقوف خلف فريقها

اليوم لقاءنا مع نجم من نجوم الزمن الجميل هو نجم من عائلة رياضية من أهم مميزاتها الأخلاق نجمنا هو ياسر عبد الوهاب لاعب نادي الزمالك السابق و المدرب العام الحالي لفريق الغرافة القطري.

بداية نرحب بك في موقع إيجي سبورت

أهلا بك و بمتابعيك و بمتابعي و قراء إيجي سبورت .

ما هي البطاقة التعريفية لك ؟

اسمي ياسر عبد الوهاب سيد حاصل على بكالوريوس تجارة و من مواليد ١٩ يوليو سنة ١٩٦٩ و لدي ثلاثة أولاد أحمد و ياسين و ريتاج و أولادي احمد وياسين بدأوا ممارسة كرة السلة في نادي الغرافة و عندما طلبهم نادي الزمالك عن طريق أخي أحمد عادل عبد الفتاح و طبعا أرسلتهم فورا فالزمالك هو بيتنا و صاحب الفضل فيما وصلت أليه .

ياسر عبد الوهاب مع أسرته
ياسر عبد الوهاب مع أسرته

و هم يلعبون الان في نادي الزمالك ياسين تحت ١٦ سنة واحمد تحت ١٨ سنة والحمد لله الاثنين يجيدون التصويب ويلعبون في اكثر من مركز ١،٢،٣ وأطوالهم ياسين ١٩٣سم و أحمد ١٩٦ سم و بدأوا ممارسة اللعبة في براعم نادي الزمالك ثم انتقلوا معي للعب في نادي النصر الإماراتي و منه إلى الغرافة القطري ثم العودة إلى الزمالك .

ما هي أكلتك المفضلة ؟

الحمام فأنا أعشقه جدا .

ما هي الألقاب التي أطلقت عليك و ما الأقرب إلى قلبك ؟

القاب كثير أبرزهم لاصقة أنجليزي و أحسن مدافع و الأقرب إلى قلبي هو لقب ملك الثلاثيات و الذي أطلقه هو جمهور الزمالك الحبيب .

لماذا أخترت ممارسة لعبة كرة السلة و كيف كانت البداية ؟

أخترت كرة السلة لأننا عائلة سلاوية فوالدي المهندس سيد عبدالوهاب حكم كرة سلة وعمي الدكتور محمد عبد الوهاب كان مدير فني لمنتخب مصر ونادي الأتحاد السكندري و خالي الكابتن حسين عبد المنعم لاعب في الاهلي ومنذ طفولتي وأنا أمامي هدف ان العب في نادي الزمالك ولان كرة السلة لا يلعبها سوى فئه معينه وذلك لما تتمتع بها من فنيات عالية ومتعة وتشويق .

ما هي قصة أنضمامك لنادي الزمالك ؟

كان أنضمامي للزمالك قصة طويلة كنت العب في نادي الشبان المسيحيين في نهاية الموسم مباراه ختام الموسم مع نادي الزمالك تحت 20 سنة وكان مدرب الفريق في ذالك الوقت الدكتور احمد كامل ولعبت مباراة كبيرة وأحرزت تصويبات كثيرة جداً من المسافات البعيدة كان هذا عام 1987 وبعدها تكلم مع والدي دكتور احمد عن رغبته في انضمامي لنادي الزمالك وبعدها نمى لعلم الدكتور اسماعيل الموضوع وبدأ يتابعني في مباريات الدوري الممتاز مع نادي شبان مسلمين اسيوط وبدأ في الحديث مع والدي ولكن والدي كان مقرر اني أنتقل بعد الثانوية الى نادي الأتحاد لان الدكتور عبدالوهاب كان المدير الفني في ذلك الوقت وفعلاً انتقلت الى الاسكندرية عند عمي وكان الدكتور اسماعيل على اتصل دائم بي كنت سعيد للعب للأتحاد ولكن قلبي مع نادي الزمالك الذي اعشقه وتشجعه عائلتي .
ويشاء القدر ان يسافر عمي الى دبي لشغل منصب المدير الفني للأتحاد الاماراتي وعلى الفور سافرت الى القاهرة لأجد الدكتور اسماعيل في انتظاري وموفر كل الامكانيات لأكون صمن الفريق الملكي .

و كيف كانت البداية في نادي الزمالك ؟

ياسر عبد الوهاب مع زملائه بفريق الزمالك
ياسر عبد الوهاب مع زملائه بفريق الزمالك

كان عمري ١٨عام و الغريب ان  دكتور أسماعيل أشركني فورا مع الفريق الأول و لم ألعب مع فريق الشباب و كان الفريق حينذاك عمالقة السلة الكباتن عبدالقادر ربيع وهمام محمد و هشام ابوسريع واحمد عادل وشريف الصناديلي ومحمد زكريا واسامة جعيصة وايمن ناجي وعلي الجنايني وسمير جودة لا أريد أن انسى أحدا ولكني  انا عاصرت ثلاث أجيال في نادي الزمالك خلال ١٥ عام .

من عاصرت من المدربين و لمن تدين بالفضل منهم ؟

أدين بالفضل بعد الله سبحانه وتعالى إلى الدكتور اسماعيل سليم معلمي ومدربي وقدوتي الذي طور من مستوايا بشكل ملحوظ كنت اتميز بالتصويب من الأماكن المختلفة و أضاف لي ميزة مهمة جداً جعلني احسن مدافع في مصر لدرجة اطلقوا عليا لاصقة انجليزي وهو له فضل على جيل كامل في نادي الزمالك مدرب قدير وطبعا كل مدربينا .

ياسر عبد الوهاب مع عادل عبد الفتاح
ياسر عبد الوهاب مع عادل عبد الفتاح

كما أدين للكابتن عادل عبد الفتاح بعد اعتزالى اللعب والعمل معه كمدرب عام و هو من تعلمت منه التدريب وكيف اصبح كوتش جيد في ادارة المباريات كان يجلس ويتركني مع الفريق ربنا يديم عليه الصحة والعافية وأيضاً تعلمت من كل مدرب تدربت على يده مثل دكتور عادل صبري وكوتش روبرت تيلور وبسترجاروف الروسي وكابتن فتحي شحاتة وكابتن شريف عزمي وكابتن حمدي سعودي وكابتن عصام عبدالحميد وخالد السعيد وكابتن طارق سليم وكابتن السحرتي .

ياسر عبد الوهاب مع طارق سليم و التتويج بالكأس
ياسر عبد الوهاب مع طارق سليم و التتويج بالكأس

وأيضا عملت في الإمارات مع اخي الكبير كابتن طارق سليم واحرزنا بطولات كثيرة مع نادي النصر .

ما هو مشوارك مع المنتخب الوطني؟

مع منتخب مصر أول بطولة دولية عام ١٩٨٩ مع الدكتور عادل صبري كانت البطولة العربية وتوجنا بالميدالية الذهبية و في أفريقيا كانت دورة  الألعاب الأفريقية ” حورس ” كانت على صالة البلدية في معشوقتي مدينة الإسكندرية عاصمة كرة السلة وجمهور نادي الأتحاد السكندري الذي احبه واحترمه كثيراً .

أنت تعتبر من الأجيال الذهبية سواء مع المنتخب أو الزمالك فما هي البطولات التي توجت بها ؟ و ما البطولة المحببة إلى قلبك ؟

مع نادي الزمالك توجت بفضل الله ب٦ بطولات دوري و٥ كأس مصر و ٤ كأس سوبر و بطولة أفريقيا للأندية .

و مع المنتخب الوطني توجت ب ٣بطولات عربية و ٢ دورة ألعاب أفريقيا بطولة أقيمت في الأسكندريةعام  ٩١ والأخرى في زيمبابوي سنة ٩٥ وفضية أمم افريقيا في كينيا والصعود لكاس العام في كندا ٩٤ .

تتويج سلة الزمالك ببطولة أفريقيا
تتويج سلة الزمالك ببطولة أفريقيا

و البطولة المحببة الى قلبي هي بطولة أفريقيا مع نادي الزمالك ومع مدربنا المايسترو دكتور أسماعيل سليم واجمل جمهور في الدنيا جمهور الزمالك كان يملأ صالة عبدالرحمن فوزي .

بعد ختامك لمشوارك كلاعب كيف كان مشوارك التدريبي ؟

بعد مباراة اعتزالي في نهاية عام  ٢٠٠١ عملت كمدرب عام لنادي الزمالك مع  كابتن عادل عبد الفتاح وكابتن السحرتي وكابتن عصام عبدالحميد وحصلنا على بطولة دوري وكأس مصر وكأس سوبر .

وفي عام ٢٠٠٤ ذهبت الى دبي نادي النصر الاماراتي عام ٢٠٠٤ الى ٢٠٠٦ ثم أنتقلت لنادي الوصل من ٢٠٠٦ حتى ٢٠٠٨ وحصلنا على ٧ بطولات بطولتي دوري عام وبطولتين كأس رئيس الدولة وبطولتين كأس نائب رئيس الدولة وبطولة السوبر ثم انتقلت ٢٠٠٨ لنادي النصر الإماراتي مع اخي الجميل طارق سليم ٤ سنوات الى ٢٠٠١٢ حصلنا على بطولتين كأس رئيس الدولة وكأس السوبر الاماراتي ثم ٢٠١٢ .

ياسر عبد الوهاب و التتويج بدرع الدوري مع فريق الغرافة
ياسر عبد الوهاب و التتويج بدرع الدوري مع فريق الغرافة

ثم سافرت لدولة قطر منذ عام ٢٠١٢ و حصلت كمدرب عام مع فريق السد على بطولة مجلس التعاون الخليجي و حصلت كمدير فني لفريق الرديف بنادي الغرافة القطري على بطولتي دوري و بطولتي كأس  كمدير عام مع المدير الفني العراقي قصي و توجنا ببطولةدوري و  ٢كأس قطر  و ٢كأس  أمير  قطر  و بطولة قطر ٣/٣  بطولة قطر مناطق ٣/٣ .

ما هو دور جمهور الزمالك في دعمك و مساندتك مع فريق الغرافة القطري  ؟

أجمل شئ هنا هو جمهور الزمالك الذي يوأزرني بأستمرار  و يحضر المباريات ويشجع وانا مدين لهم وبحبهم جداً واصبحوا حديث جميع الرياضيين هنا انهم يحضروا ليس لفريقهم ولاعب ينتمي لناديهم ولكن للمدرب الذي كان يمثل ناديهم حقيقي هم اعظم جمهور في العالم فهم رمز للوفاء فهم ظاهرة على الرغم من أن الدوري القطري مليئ بالمدربين المصريين من أندية عديدة و لكن جمهور الزمالك حالة خاصة .

بصفتك أبن نادي الزمالك و أحد لاعبي الجيل الذهبي بأعتقادك ما هي أسباب غياب شمس البطولات عن القلعة البيضاء؟

بالطبع حزين جداً على هذه الفترة والسنوات الماضية بدون احراز بطوله واحدة في أعظم وأعرق نادي في مصر نادي البطولات والأمجاد .
وفي رأيي هذا  يعود لفترة كان الزمالك يوجد به مشكلة مالية وترك لاعبين كثيرون اكثر من اربع لاعبين من اعمدة الفريق ليذهبوا لأندية أخرى فكان من الطبيعي ان يحدث الإخفاق الرهيب ولكن أتحدث الآن عن آخر ثلاث سنوات اعتقد ان هذا الجيل  كان قادر على إحراز البطولات بدليل انهم كانوا يفوزون على الفريق البطل ويخسروون في مباريات أقل في المستوى ايضاً كثرة الاصابات في الفريق ولكني عندي أمل ان نحقق بطولة الدوري هذا العام ويجب أن  يعي لاعبين نادي الزمالك انهم يرتدوا فانلة أعرق و أكبر نادي في مصر ويجب أن يقاتلوا في الملعب من اجل عودة البطولات وعندي ثقة كبيرة في الفريق والجهاز الفني بقيادة القدير كابتن عصام بخبرته الكبيرة فهو بالنسبه لي زميل ملعب ومدربي وعملت معه مدرب عام وهو قادر أن شاء الله على عودة البطولات للنادي .

وأخيرا ما هي الكلمة التي توجهها لجماهير الزمالك ؟

تعودنا منكم ونحن لاعبين وايضاً مدربين انا تساندوا الفريق في اوقات الشدة واكثر بكثير من وقت الفرح والانتصار دائماً تكونوا الداعم الاول لنا يجب ان تقفوا وراء الفريق ومدربهم القدير اخي كابتن عصام فهو يتمتع بخبره كبيرة ومعه مجموعة من افضل لاعبي مصر وان شاء الله نحتفل كلنا ببطولة الدوري هذا العام .

رابطة مشجعي نادي الزمالك في قطر
رابطة مشجعي نادي الزمالك في قطر

وشكر خاص من الدوحة أتوجه به الى جماهير الزمالك zamalek Qatar Fanz لدعمهم وتشجيعهم لفريقي الغرافة وحقيقي جمهورنا أجمل واعظم جمهور في العالم دمتم ملوك جمهور الملكي .

 

 

 

 

 

شاركنا برأيك!

الوسوم
أكمل قراءة الخبر بالضغط هنا

عاصم فاروق

كاتب ومحرر رياضي ، ورئيس قسم الزمالك وألعاب الصالات، بموقع ايجي سبورت الرياضييمكنكم التواصل مع الكاتب عبر البريد الإلكتروني [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى