مقالات وحوارات

أحمد منير : قصرت كثيرا في حق المنتخب و مرعي الأبرز

أحمد منير : قصرت كثيرا في حق المنتخب و مرعي الأبرز

نجمنا اليوم هو أسطورة من أساطير عروس البحر الأبيض المتوسط رفض الكثير من الأموال و الأضواء ليبقى في ناديه يحلم بالتتويج معه فأصبح من أساطير ناديه نجمنا كما يحب عشاقه أن ينادونه الكينج منير ضيفنا هو أحمد منير كابتن نادي سبورتنج و منتخب مصر لكرة السلة .

بداية نرحب بك ضيفا عزيزا على موقع إيجي سبورت.

أرحب بحضرتك و بقراء موقع إيجي سبورت و اتمنى ان يكون حوار ممتع .

ماهي البطاقة التعريفية لك ؟

أحمد منير عبد الباري من مواليد ٢ سبتمبر سنة ١٩٨٠.
متزوج و اولادي مليكة ٨ سنوات و كريم ٧ سنوات .

حاصل على بكالوريوس ادارة اعمال من الاكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا  ولاعب بنادي سبورتنج منذ عام ٨٩ حتى الأن و لاعب بالفريق الاول منذ موسم ٩٥/٩٦و كابتن نادي سبورتنج منذ عام ٢٠٠٤ .

و حاليا أقوم بدراسة دبلومة الادارة الرياضية التابعة للفيفا بجامعة القاهرة .

ما هي أكلتك المفضلة ؟

انا طباخ ماهر و هذه هوايتي الاساسية و أحب جدا كل ما أقوم بطهوه خصوصا البيتزا .

و ما هو مطربك المفضل ؟

أحب سماع معظم المطربين و لكني أعشق أغاني حسين الجاسمي جدا لكونها مختلفة .

و ماذا عن الأسرة و دورها في ممارسة الرياضة ؟

انا الولد الوحيد و عندي ٣ اخوات بنات و أية أختي الصغيرة هي من مارست كرة السلة و لعبت إلى سن  ١٧ سنة .

والدي عضو في نادي سبورتنج منذ عام ٧٤ و والدي و والدتي لم يمارسو الرياضة و لكن متابعين جيدين و يعشقون كرة السلة من قبل ممارستي الرياضة كحال معظم السكندريين و كانوا يساعدوني و يحفزوني على ممارسة الرياضة .

كيف كان بداية ممارسة الرياضة بصفة عامة و كرة السلة بصفة خاصة ؟

بدايتي مع الرياضة كانت في سن ٩ سنوات بداية بالتوجيه الرياضي بنادي سبورتنج و مرورا بممارسة كرة القدم بالنادي ثم السباحة ثم تنس الطاولة و اخيراً استقريت علي كرة السلة حيث اكتشفت وجود علاقة جميلة بهذه الرياضة حتي قبل ان امارسها .
و كان والدي و والدتي يحبون كرة السلة جدا و متابعين للمباريات و كان والدي يصطحبني لمشاهدة مباريات الاتحاد السكندري بإستاد اسكندرية قبل بداية لعبي لكرة السلة بالرغم ان والدي لم يلعب من قبل .

من زملائك بفرق الناشئين ؟

بداية انا لعبت بفرق الناشئين حتى سن ١٦ عام ثم تم تصعيدي للفريق الأول .

من زملائي دكتور كريم سرور عضو مجلس ادارة نادي سبورتنج و لعبنا مع بعض حتي في الفريق الاول و لكنه ترك اللعبة  لألتحاقة بكلية الصيدلة بالقاهرة .

و ابضا دكتور زياد الجمل و المهندس علي بطيشة و المهندس محمود خليفة و المهندس حسن خليل و كثيرين طبعا اعتز جدا بزمالتهم .

ما هي البطولات التي حققتها مع فرق الناشئين؟

بطولة إسكندرية مرتين و ثاني جمهورية مرة واحدة .

من هم مدربوك في مرحلة الناشئين ؟

يوجد مدربين طبعا بأدين لهم بفضل كبير ، بداية من كابتن جانيت السباعي اول من علمتني كرة السلة رغم قسوتها بالتدريب الا انها شخصية جميلة انتجت اجيال كتير لنادي سبورتنج و مرورا بعد ذلك بكابتن محمد عليش و هو أول من اقتنع بموهبتي و ساعدني كثير في اني اكون لاعب جيد .

احمد منير
احمد منير

ننتقل بعد ذلك إلى مرحلة الفريق الأول من كانوا زملائك بالفريق ؟

اعتز جدا بالكباتن كابتن نادي سبورتنج السابق إيهاب ابراهيم و محمد محروس مدرب نادي الفتح السعودي و أحمد فوزي وحسام الوكيل و دكتور عمرو الخولي و نجوم كتيير كان لي شرف اللعب إلى جوارهم .

و ماذا عن المدربين ؟

المدربين كتيير بداية بدكتور رفيق يوسف و هو اول من قام بتدريبي بالفريق الاول و ادين له بفضل كبير
و بعد ذلك كابتن طارق الصباغ و دكتور شعبان ابراهيم و هو من صعد بالفريق من الدرجة الثانية الي الممتاز .
و بعد ذلك جاءت الطفرة و بداية الاهتمام بكرة السلة بالنادي بوجود كابتن اشرف توفيق و كابتن صبري عبد النبي و بعد ذلك دكتور عادل صبري و معه كابتن عماد محمود و بعدها كابتن صبري عبد النبي و الحصول علي اول بطولة كأس مصر عام ٢٠٠٨ ثم كابتن زاهر عبد الباسط و المدرب الصربي نيبوجا و بعدها الاسطورة المصرية بالتدريب كابتن احمد مرعي منذ عام ٢٠١١ .

و ما هي البطولات التي أحرزتها مع الفريق الأول؟

بطولة كأس مصر ٦ مرات و دوري المرتبط ٣ مرات و دوري السوبر مرتين .

و شاركت كأعارة في البطولة العربية مع نادي الاتحاد السكندري مرتين أعوام ٢٠٠٤ و ٢٠١٠ و مع نادي الجزيرة عام ٢٠٠٦ و الشباب الإماراتي عام ٢٠٠٧ و الجيش السوري عام ٢٠٠١ .

من المدرب صاحب البصمة الأبرز في مشوارك؟

دكتور عادل صبري رحمة الله عليه مع المنتخب
و طبعا اسطورة التدريب المصري و صانع تاريخ البطولات بنادي سبورتنج و معظم الاندية التي قام بتدريبها كابتن أحمد مرعي .

أحمد منير و درع الدوري
أحمد منير و درع الدوري

ما الذي اضافه أحمد مرعي لفريق سبورتنج ؟

كابتن مرعي أضاف الكثير للفريق و اهم نقطة أنه غير فكر اللاعبين من التمثيل المشرف كوننا نادي أجتماعي إلى فريق بطولات و أننا لا نقص أي شيئ عن نوادي البطولات و الجماهيرية ساعده مجلس إدارة محترم بقيادة مهندس جمال جمال و لاعبين من أولاد النادي أضافة للاعبين الخبرة أمثال وائل بدر و محمد الكرداني.

من هو مثلك الأعلى محليا و عالميا؟

محليا ألان بيير عطا الله و عالميا كوبي براينت و اعشق الأسطورة مايكل جوردان .

موقف لا تنساه .

الموقف الأول كان عند التتويج ببطولة كأس مصر عام ٢٠٠٨ مع كابتن صبري عبد النبي و كنت كابتن للفريق و هي اول بطولة بعد غياب ٣٠ للنادي .

الموقف الثاني عند إحراز لرمية ثلاثية في أخر ثانية للمنتخب و فوزنا بها على السنغال في دورة افريقيا عام ٢٠٠٣ بالأسكندرية و حققنا المركز الثالث و توجت بأفضل جناح في البطولة .

ما هو ردك على الأتهامات بالتهرب من تمثيل المنتخب الوطني ؟

أعترف بأني قصرت كثيرا في حق المنتخب و لو عاد بي الزمن لحاولت توفيق ظروفي الشخصية فتمثيل المنتخب شرف خاصة و أني لاعب في صفوفه منذ عام ٩٧ .

ما هو الموقف الأصعب في مسيرتك ؟

سنة ٢٠١٣ تم أختياري لتمثيل المنتخب الوطني في بطولة ويليام جونز في الصين و لكني أعتذرت لأسباب عائلية  ليوقع علي أتحاد السلة غرامة باهظة مقداراها ٧٥ ألف جنيه .

موقف طريف لا تنساه؟

في أثناء مباراة بين سبورتنج و الشمس تدخل لاعب من الشمس تدخل عنيف عليا فقام كابتن عادل صبري بتوبيخ و ضرب اللاعب و هذا يعكس حرصه على لاعبيه بالرغم من غرابة الموقف .

من هو خليفتك في الملاعب ؟

في الحقيقة أنا لا أرى نفسي نجم و لكني لاعب عادي و أهتم بالنقد و أراء الجمهور و لولا ذلك ما كنت وصلت إلى مكانة لاعب تشيد به الجماهير .

و من الاعبين الموهوبين يوسف شوشة أخي الصغير و رأيت مراحل تطور موهبته و أتمنى له التوفيق و كذلك أحمد عزب لاعب مقاتل و موهوب .

و هناك لاعبان بنادي سبورتنج صغيرات  يدعيان سليم السلمي  و حسن عامر مواليد ٢٠١٥ و الجميع يتنبأ لهما بمستقبل رائع شريطة الحفاظ على اللياقة و تطوير موهبتهما .

ماذا عن العروض العديدة التي تلقيتها ؟

بالفعل تلقيت عروض كثير من داخل مضر أبرزها من نادي الاتحاد و كنت على وشك التوقيع و لكني تراجعت أملا في التتويج مع النادي الذي رباني .

ثاني العروض من نادي الزمالك في فترة رئاسة أستاذ /ممدوح عباس و كان الشيك جاهز بالقيمة المالية على التوقيع و لكني تراجعت أيضا و كذلك نادي سموحة في فترة تولي كابتن عصام عبد الحميد الأدارة الفنية و كان عرض مغري جدا .

أيضا كانت هناك محاولات للنادي الأهلي عن طريق عدلي القيعي و نادي الجزيرة في فترة البطولة العربية و لكني رفضت أيضا .

و لو عاد بي الزمن سأختار نادي سبورتنج فهو بيتي .

ما الفرق بين الأجيال الجديدة و الأجيال القديمة ؟

الفرق أن الأجيال القديمة كانت تلعب لعشقها انديتها عكس الأجيال الجديدة الذي يدخل المقابل المادي عنصر مهم نظرا لظروف المعيشة .

ماذا ينقص كرة السلة المصرية للعودة إلى المنافسة أفريقيا ؟

الدول الأفريقية تسمح للاعبيها في السفر في سن صغير في أوروبا و أمريكا و بالتالي يعود بالنفع على منتخباتها عكس مصر و يجب الأستفادة من التجربة التونسية التي اعتمدت على انتقاء اللاعبين صغار السن و سفرهم في معسكرات خارجية و خوض مباريات فأعتلت تونس صدارة أفريقيا .

ما هي رسالتك للأجيال الجديدة .

يجب أن تنتمي للنادي الذي تمثله و ألا تفقد الأمل عند أستغناؤه عنك و أبحث عن مكان اخر تحقق فيه حلمك و حتى لو توقفت عن اللعب فلا تترك الرياضة .

و ان تملك حلم تعمل على تحقيقه فأنا كان حلمي ان أتوج بأفضل لاعب و الدوري فقاتلت حتى حققته بمساعدة زملائي.

ما رأيك في نظام الدوري الحالي؟

نظام جيد في مواعيد ثابتة يعطي فرصة للراحة و الأستشفاء و كذلك يعطي فرصة للتنافس حتى آخر وقت و هذه متعة كرة السلة .

ما رأيك في عودة المحترفين الأجانب للسلة المصرية ؟

مفيد جدا طالما كان لاعب واحد في الفريق و ناديت بتطبيقه من قبل عكس لو كان لاعبين فسيضر كثيرا بالفريق و اللاعبين و خاصة صغار السن .

ما خططك المستقبلية بعد الأعتزال ؟

اتمنى من الله التوفيق في مجال الإدارة الرياضية و بالفعل بدأت في دراسة دبلومة CIS في الإدارة الرياضية بجامعة القاهرة و هي تابعة للفيفا و لا أرغب بالعمل في التدريب .

ما السبب في البداية الغير موفقة للفريق ثم العودة مرة أخرى و التتويج بالمركز الثالث في كاس مصر ؟

غياب الأستقرار بعد أنتهاء فترة كابتن مرعي التي استمرت ٨سنوات و تولي المدرب الصربي تدريب الفريق و هو لم يسبق له التدريب في مصر و لم نعتاد على طريقته بالأضافة إلى رحيل يوسف شوشة و هيثم كمال عن صفوف الفريق .

و لكن بتولي كابتن صبري عبد النبي زمام الأمور الفنية أعاد ترتيب الأوراق و أعاد الروح و تنظيم الفريق و نأمل في التتويج بدوري السوبر .

ما هي استعدادتكم لمواجهة فريق الزمالك في دوري السوبر ؟

هي مواجهة مهمة مباراة الكؤوس و نحن نستعد بالتدريبات و لمواجهة عناصر الخطورة بفريق الزمالك خاصة المحترف الأمريكي ستوجلين .

ما هي الكلمة أخيرة توجهها في نهاية الحوار ؟

أوجه الشكر لمجالس الأدارات السابقة و الحالية على  الحفاظ على النشاط الرياضي و التفوق في الألعاب الفردية و الجماعية و أخص بالشكر الدكتور احمد وردة رئيس مجلس ادارة النادي و كذلك الدكتور طارق طبو زادة امين الصندوق علي الدعم القوي للرياضة بنادي سبورتنج و كذلك كل اعضاء المجلس المحترمين و كذلك الحاج عامر حسين مشرف اللجنة الرياضية .

أما عن كرة السلة فأحب أن أوجه الشكر إلى دكتور مصطفى الحمامي مشرف لجنة كرة السلة خير خلف لكابتن محمد أباظة.

جمهور إسكندرية و خاصة جمهور الاتحاد أنكم من احببتونا في الرياضة و السلة خاصة و كنتم السبب في تتويجنا بالبطولات بالدعم و التشجيع و النصائح .

كلمة أخيرة إلى شخصية ادين لها انا و فريق السلة بالكثير أستاذ أحمد حسن نائب رئيس النادي السابق و الراعي الرسمي لفريق السلة لسنوات عديدة فله كل الشكر و أتمنى له التوفيق.

شاركنا برأيك!

الوسوم
أكمل قراءة الخبر بالضغط هنا

عاصم فاروق

كاتب ومحرر رياضي ، ورئيس قسم الزمالك وألعاب الصالات، بموقع ايجي سبورت الرياضييمكنكم التواصل مع الكاتب عبر البريد الإلكتروني [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى