مقالات وحوارات

محمد عبد المطلب : الموسم المقبل قوي و نقيم تجربة الأجانب

محمد عبد المطلب : الموسم المقبل قوي و نقيم تجربة الأجانب

محمد عبد المطلب : الموسم المقبل قوي و نقيم تجربة الأجانب

بمناسبة أنتهاء موسم كرة السلة المصرية كان لنا لقاء مع م/ محمد عبد المطلب نائب رئيس الأتحاد المصري لكرة السلة يجيب فيه عن بعض التساؤلات التي تشغل بال عشاق كرة السلة .

بداية نرحب بحضرتك ضيفا على قراء موقع إيجي سبورت .

اهلا بكم و بقراء إيجي  سبورت و بمتابعي كرة السلة.

محمد عبد المطلب نائب رئيس الأتحاد المصري لكرة السلة
محمد عبد المطلب نائب رئيس الأتحاد المصري لكرة السلة

ما هو تقيمكم للموسم المنقضي ؟

هو موسم ناجح كانت به عناصر أضافت للنجاح بشكل جيد و هو ما أعجب به الكثير من النقاد و المتابعين بشكل عام و لكني أقيم نجاح الموسم بنسبة ٦٥% و هناك عناصر أخرى يجب إضافتها لرفع مستوى البطولة .

ماذا عن تجربة المحترفين الأجانب ؟

اراها تجربة ناجحة جدا كان هناك قرار بالأستعانة بعدد ٢ محترفين أجانب أحدهم افريقي و كانت تجربة ناجحة أضافت السلة المصرية  و لكن الأتحاد السابق الغاه للأسف و اثر علينا بالسلب .

الأتحاد المصري برى وجوب اضافة محترف ثاني و كنا قد سمحنا في بداية الموسم المنقضي بقيد محترف واحد في الفريق الأول للرجال و السيدات و يجب تقييم التجربة لموسم واحد قبل السماح بها في موسم ٢٠٢١/٢٠٢٠ .

ما هو شكل الدوري في الموسم القادم ؟

شكل الدوري سيستمر كما هو و لكن هناك بعض المقترحات و التعديلات للتجويد  منها زيادة بعض المباريات في بعض الأدوار .

و هل ستستمر تجربة أذاعة المباريات ؟

هناك اتفاق بيننا كأتحاد سلة و قناة صدى البلد الشريك في النجاح على استمرار أذاعة المباريات وسيتم الاتفاق على عدد المباريات المذاعة و نريد مساعدة الأندية على أذاعة المباريات على ارضها و أن تكون صاحبة قوة في التفاوض على الرعاة و الأعلانات طالما هناك أذاعة المباريات.

ما هو شكل المنافسة بعد تعاقد نادي الاتحاد السكندري مع كابتن أحمد مرعي ؟

بدون شك تعاقد قوي لنادي الاتحاد السكندري خاصة بعد فوزه بالبطولة العربية في بداية الموسم و ترشيحه للتتويج بالبطولات و لكن لم يحالفه الحظ.

اعتقد ان هناك تعاقدات و تغيير في بعض الأجهزة الفنية  للأندية الأخرى و يجب الأنتظار لما بعد انتهاء التعاقدات بالنسبة للأجهزة الفنية و اللاعبين و لكن بشكل عام أعتقد أن المنافسة ستكون قوية .

ماذا عن المنتخبات الوطنية ؟

منتخب تحت ١٦ عام في فترة إعداده لبطولة افريقيا تحت قيادة مديره الفني د/ رفيق يوسف و منتخب ١٦ سنة بنات في فترة إعداده لبطولة افريقيا تحت قيادة مديره الفني ك/ على هاشم و المنتخب الأول سيدات يستعد تحت قيادة ك/ إيهاب الألفي .

أما بالنسبة للمنتخب الاول فتأخر الوزارة في الرد بأعتماد عقد المدرب الإسباني قد جعلت فرصة التعاقد تتلاشى و بالتالي الأتجاه لتولي المدرب العام ك/عصام عبد الحميد المسؤولية في الفترة الحالية خاصة في وجود مباريات و تصفيات في الصيف و الشتاء .

ماذا عن أنشاء قناة خاصة بالاتحاد ؟

القناة موجودة و كان يتم نقل مباريات للناشئين و الدوري عليها و سيتم النظر بتفعيلها بشكل أكبر في الفترة المقبلة .

ماذا عن عودة الجمهور ؟

كأتحاد نرغب و نتمنى عودة الجماهير فهو مطلب جماهيري و فني و الأمن قد سمح هذا الموسم بتواجد حوالي ٥٠٠ فرد و سيتم عقد جلسة مع الأمن بعد بطولة الأمم الأفريقية و نجاح الحضور الجماهيري بها .

هناك تساؤلات أن قرعة بطولات الناشئين موجههة !

القرعة ليست موجههة و يتم ارسال نظام البطولة قبل بدايتها و معرفة الفرق الصاعدة الأدوار النهائية .

ألا ترى أن تحديد سن الرعاية الخالي مجحف لحق اللاعبين ؟

اتفق معك و أرى أنه يجب أن يكون حتى ١٨ سنة كما يرى الأتحاد الدولي بأن بداية العقود من هذا السن لأن النظام الحالي يجعل المعروض من اللاعبين قليل و بالتالي تزيد أسعارهم .

متى يحسم اتحاد كرة السلة الجدل القائم حول الفريق الاكثر تتويجا ؟

الدوري بشكله الحالي بدأ من عام ١٩٧٥ و قبلها كانت بطولات الجمهورية و كي تكتمل الصورة لابد من حساب البطولات من فترة الثلاثينيات و الأربعينيات و هناك وجود تقصير في التوثيق و من الممكن اتخاذ قرار و نحن لسنا ضد نادي الزمالك و من الممكن أن تكون الأندية صاحبة حق و لكن التوثيق الرسمي بدأ منذ عام ١٩٧٥ .

أشتكت بعض الأندية من الإرهاق بسبب النظام الحالي فما ردكم ؟

اعتقد ان الجدول مريح و الأندية الابطال لابد من وجود لاعبين تستحمل هذا الحمل لأننا في البطولات العالمية أو الإفريقية تكون المباريات كل يوم فيجب التوازن بين البطولات المحلية و الدولية .

ماذا عن اقامة دوري ٣/٣ ؟

٣/٣ أدرجت بالفعل في أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ و نحن كمستوى نعتبر متوسط و لم تتأهل للأولمبياد و نعمل على إنشاء قاعدة كبيرة بأنشاء دوري درجة أولى و تحت ٢٣ عام و تحت ١٨ عام للاعبين مختلفين عن لاعبي فريق الخمسة و أيضأ لإستيعاب اللاعبين المستبعدين من فرق الأندية و نعمل على الوصول أن شاء الله الى أولمبياد ٢٠٢٤ .

 

 

 

شاركنا برأيك!

الوسوم
أكمل قراءة الخبر بالضغط هنا

عاصم فاروق

كاتب ومحرر رياضي ، ورئيس قسم الزمالك وألعاب الصالات، بموقع ايجي سبورت الرياضييمكنكم التواصل مع الكاتب عبر البريد الإلكتروني [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق