مقالات وحوارات

زاهر عبد الباسط : وردة نجم الجيل و مرعي اضافة للإتحاد

زاهر عبد الباسط : وردة نجم الجيل و مرعي اضافة للإتحاد

لقاؤنا اليوم مع أحد أساطير كرة السلة الإسكندرية تألق مع جيل العظماء و ساهم معهم في أحراز ٩ بطولات من أجمالي ١٢ بطولة حققها فريق الأتحاد السكندري نجمنا هو ك/ زاهر عبد الباسط لاعب نادي الاتحاد السكندري و منتخب مصر السابق و المدرب الحالي و ذلك بعد عودته من رحلته التدريبية بالخليج العربي .

ما هو الفرق بين شهر رمضان الأن و من قبل ؟

رمضان هو رمضان عبادات و صلاة و غسيل للقلب من الذنوب و إن كان رمضان زمان مرتبط بالذكريات .

زاهر عبد الباسط
زاهر عبد الباسط

ماذا عن جيل الأساطير ؟

شرفت بالتواجد وسط كوكبة من النجوم حققنا فيها الكثير من البطولات و الشعبية لكرة السلة و خاصة بالأسكندرية و يعتبر وجود مدحت وردة حالة خاصة فهو الأبرز بين لاعبي جيلي .

ما هو الفرق بين الأجيال القديمة و الأجيال الحالية ؟

الأجيال الحديثة محظوظة بوجود الميديا أما أجيالنا فكانت تتميز بالمهارة و هي ليست متواجدة بالشكل الكافي في الأجيال الحالية و لكن من الممكن بالتنظيم نصل لنتيجة ممتازة .

تكريم الأتحاد القطري لجهاز الخور و زاهر عبد الباسط
تكريم الأتحاد القطري لجهاز الخور و زاهر عبد الباسط

ما هي مسيرتك التدريبية ؟

بدأت المسيرة عام ٩٠ في نادي ناشئين الاتحاد السكندري ثم سافرت عام ٩٢ و توليت تدريب نادي الشعب في الأمارات و نافسنا على المربع الذهبي.

و في عام ٩٩ توليت منصب المدرب العام لمنتخب الأمارات مع ك/ عبد الحميد ابراهيم و لعبنا كأس العالم العسكري و كأس آسيا باليابان .

عام ٢٠٠٢ توليت تدريب الأتحاد السكندري و بمشاركة المحترف السنغالي حسان داي قبل الغاء تواجد المحترفين و كنا قريبين من التتويج ببطولة الدوري و لكن خسرنا لظروف خارجة عن إرادتنا .

توليت تدريب نادي سموحة لمدة عامين و احرزنا المركز الثالث في دوري المرتبط و كنت اول مدرب يضع فريق سموحة ضمن الستة الكبار في أول موسم معهم و هو ما أستمر إلى الأن .

و توليت تدريب نادي سبورتنج لمدة عام بدلا من المدرب الصربي و حققنا نتائج ممتازة ثم توليت تدريب منتخب مصر تحت ١٨ عام و كان معي كابتن طارق خيري كمساعد و فوزنا ببطولة افريقيا و شاركنا في كأس العالم  في لاتفيا عام ٢٠١١ و حققنا أفضل نتائج إلى الأن و هذا الجيل هو قوام أندية مصر الآن و منهم اللاعبون سيف سمير و حاتم البحيري وعاصم مرعي و مروان عاطف و أحمد جمال و احمد حمدي و على محمد و عز الدين فريد و احمد مهيب و يوسف شوشة و احمد عمارة .

ثم توليت تدريب سموحة لمدة موسمين و حققنا نتائج رائعة ثم توليت تدريب تدريب نادي النصر الاماراتي لمدة عامين و حققنا اول بطولة في تاريخه .

ثم توليت تدريب نادي سموحة مرة أخرى ثم نادي الشعب الإماراتي لمدة عام ثم توليت تدريب منتخب مصر ٣/٣ و خوفنا بطولة العالم في الصين  و منه لنادي الخور بقطر لمدة ثلاثة أعوام  و حققننا نتائج ممتازة و أنهيت تعاقدي معهم و عودة حميدة لمدينة الأسكندرية .

كما عملت أيضأ محللا بقنوات الكأس القطرية لمباريات الدوري القطري و كأس آسيا.

ما رأيك في أزمة نادي الاتحاد السكندري هذا الموسم ؟

نادي الاتحاد بعد فوزه بالبطولة العربية لم ياخذوا في الأعتبار الفرق الأخرى و لم يتم التعامل بجدية و خاصة مع وجود نجوم و كذلك كان يجب تغيير المحترف بعد البطولة العربية .

ما توقعك لشكل المنافسة في الموسم القادم خاصة بعد تولى ك/أحمد مرعي تدريب فريق الأتحاد؟

ك /أحمد مرعي اضافة ممتازة خاصة لو أستطاع عمل توليفة ممتازة تجمع بين الخبرة و الشباب و لا نستطيع أن نبخس باقي الفرق حقها و لكن المنافسة ستكون قوية لأن كل الفرق تبحث عن تدعيمات قوية مع التحري بدقة عن التعاقد مع محترف جيد يناسب ظروف الفريق .

ما هو رأيك في نظام الدوري الحالي ؟

نظام جيد جدا و لكني أعتقد بعد مرور حوالي ٧ أو ٨ أعوام لم نرى له نتائج جيدة و لذلك يجب ضغطه في الوقت و اتاحة وقت أكبر لدوري السوبر و خاصة مرحلة play off بحيث انه من الأفضل تكون المباراة النهائية من ٧ جولات لأن اللاعبين تحتاج إلى مباريات كثير لأفراز عناصر قوية للمنتخب الوطني .

ما هو رأيك في تجربة المحترفين الأجانب ؟

في الحقيقة هم أضافة قوية لموسم قوي و يجب اضافة مباريات أكثر لزيادة المتعة و الأثارة و أتحاد السلة من الدراية و الوعي أن يعلن مواعيد و جداول المباريات لكي يستطيع كل فريق أن يجهز الخطة التدريبية و الأحمال و الفريق الذي يملك ١٤ لاعبا جاهزين هو الأوفر حظوظا للتتويج.

شاركنا برأيك!
الوسوم
أكمل قراءة الخبر بالضغط هنا

عاصم فاروق

كاتب ومحرر رياضي ، ورئيس قسم الزمالك وألعاب الصالات، بموقع ايجي سبورت الرياضي يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر البريد الإلكتروني [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.