ايجي كورة

كريستيان جروس

 

ولد السويسري كريستيان جروس المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، في 4 أبريل عام 1954 في مدينة زيوريخ السويسرية.

وبدأ حياته الكروية عام 1973 في نادي جراسهوبرز زيوريخ حتي عام 1975 ويلعب في قلب الدفاع،.

وانتقل بعدها إلي لوزان ولعب في صفوفه من عام 1975 إلي 1978، ثم خاص تجربة جديدة في نادي نيوشاتيل السويسري وخاض معه 50 مباراة وسجله خلالها 3 أهداف.

ثم أنتقل لأول مرة خارج سويسرا لخوض تجربة إحترافية جديدة في نادي بوخوم الألماني عام 1980 وحتي 1982 شارك في 29 لقاء وسجل 4 أهداف.

ثم عاد بعدها إلي سويسرا مرة أخري عن طريق نادي سانت جالين عام 1982 إلي عام 1985، وخرج من نادي جالين إلي نادي لوغانو وقضا معه 3 سنوات قبل أن يعلن إعتزاله لكرة القدم.

ثم دخل مجال التدريب سريعاً، حيث خاض أول تجربة تدريبه له مع نادي فيل السويسري عام 1988 حتي عام 1993 والتي كان يقبع في الدرجة الرابعة وقتها، وصعد بهم من الدرجة الرابعة حتي الدرجة الثانية.

وأنتقل بعدها لتدريب نادي جراسهوبرز زيوريخ والذي بدأ فيه مسيرته الكروية، عام 1993 وحتي عام 1997 وحقق معه 3 ألقاب منها لقبين لبطولة الدوري وبطولة للكأس.

وفي عام 1997 أعلن نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي عن مفاجأة بالتوقيع مع السويسري جروس، خلفاً فرانسيس.

واستلم السويسري الفريق في منطقة الهبوط وسط تذبذب للنتائج وأنهي الفريق تحت قيادته في المركز ال14 ثم بدأ الموسم الثاني بخسارتين من 3 مباريات مما أدى إلي إقالته من تدريب الفريق الإنجليزي.

ثم عاد بعدها إلي سويسرا ولكن عبر بوابة بازل، وحصل مع بازل علي العديد من البطولات أهمها 4 بطولات للدوري و 4 للكأس و قدم أداء مميز في بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2002.

وخرج من دور المجموعات الثاني بعد تعادل مع مانشستر يونايتد وفوز علي يوفينتوس وتعادلين أمام ليفربول الإنجليزي.

كما وصل مع بازل إلي ربع النهائي لبطولة الدوري الأوروبي عام 2006، ورحل جروس عن بازل بعد 10 أعوام قضاها داخل النادي.

وبدأ تجربة جديدة هذه المرة داخل الأراضي الألمانية عن طريق نادي شتوتجارت عام 2009، وتأهل جروس إلي الدوري الأوروبي بعد موسمه الأول مع الفريق الألماني.

قبل أن تتم إقالته في شهر أكتوبر بسبب تذبذب النتائج وإحتلال الفريق للمركز الأخير في الدوري الألماني.

ثم قام بتدريب فريق يانج بويز السويسري ولكنه فشل معه وتمت إقالته.

وفي يوليو 2014 أعلن نادي أهلي جدة السعودي التعاقد مع الداهية جروس لقيادة الفريق السعودي، وحقق مع الأهلي بطولة الدوري السعودي بعد غياب دام 34 عاماً وذلك بعد منافسة شرسة مع الهلال.

كما حقق بطولة كأس الملك و كأس ولي العهد، كما أنه لم يخسر في 51 مباراة متتالية في بطولة الدوري قبل أن يرحل عن الفريق مستقيلاً في يوليو 2016.

وأعاده فريق الأهلي السعودي مرة اخري في شهر أكتوبر في نفس العام، بعد إقالته للمدرب خوسيه جوميز ولكنه لم يحقق أي لقب مع الفريق خلال الولاية الثانية.

 

وتولي جروس تدريب الزمالك في الثالث من يوليو عام 2018 خلفاً للمدرب خالد جلال وقتها والذي حقق مع الفريق لقب كأس مصر علي حساب فريق سموحة بعد الفوز بركلات الترجيح.

وحقق جروس مع الزمالك حتي لقب وحيد وهو كأس السوبر السعودي المصري علي حساب الهلال السعودي بعد الفوز عليه بهدفين مقابل هدف واحد علي ملعب جامعة الملك سعود بالرياض.

شاركنا برأيك!

الوسوم
أكمل قراءة الخبر بالضغط هنا

أحمد مجدي

محرر وكاتب بموقع إيجي سبورت الرياضي، مختص بتغطية أخبار نادي الزمالك المصري، والدوري المحلييمكنكم التواصل مع الكاتب عبر البريد الإلكتروني [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق