أخبار الزمالك

دوري أبطال أفريقيا.. تاريخ مشاركات الزمالك في البطولة

الزمالك في دوري أبطال أفريقيا

 

أسفرت قرعة دوري المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا ، والتي أجريت الأربعاء الماضي ، عن وقوع الزمالك ، حال فوزه علي فريق جينيراسيون السنغالي ، ضمن فرق المجموعة الأولي.

والتي تضم كلا من أول أغسطس الأنجولي ، تي بي مازيمبي الكونغولي ، زيسكو يونايتد الزامبي.

ومن المقرر أن يلتقي نادي الزمالك مع فريق جينيراسيون بطل السنغال يوم 24 أكتوبر الجاري ، لحسم التأهل رسمياً ، إلي دوري أبطال أفريقيا ، بعد أن قررت لجنة المسابقات بالكاف أعادة المباراة بشكل رسمي.

نادي الزمالك ليس بجديد ، علي بطولة دوري أبطال أفريقيا ، فقد سبق له المشاركة في البطولة بواقع 21 مرة.

ويعد الفارس الأبيض الأكثر تتويجا ، بلقب دوري أبطال أفريقيا في القرن العشرين ، حيث فاز باللقب بالمسمي القديم 5 مرات ، وذلك أعوام 1984 – 1986 – 1993 – 1996 – 2002.

أول مشاركات الأبيض في دوري أبطال أفريقيا ، كانت عام 1979 ، وخرج الزمالك من دور ال 8 ، بعد أستبعاده ، لصالح فريق إيمانا بطل الكونغو الديمقراطية.

عام 1984 ، حصل الزمالك علي لقب البطولة لأول مرة في تاريخه ، علي حساب فريق شوتينج ستارز النيجيري ، بعد أن فاز عليه بنتيجة 3 – 0 بمجموع المباراتين.

في عام 1985 ، خرج الزمالك من الدور نصف النهائي ، بعد خسارته أمام الجيش الملكي المغربي ، بركلات الترجيح بنتيجة 3 – 4 ، بعد التعادل ذهابا وأيابا بنتيجة 1 – 1.

في عام 1986 ، حقق الفارس الأبيض ، لقبه الثاني من دوري أبطال أفريقيا ، علي حساب فريق ، أفريكا سبورتس الإيفواري ، بركلات الترجيح 4 – 2 ، بعد تعادل الفريقين ذهابا وأيابا بنتيجة 2 – 2.

وفي عام 1987 ، خرج الزمالك من دور ال 8 ، بعد الخسارة من فريق أشانتي كوتوكو الغاني ، 5 – 3 بمجموع المباراتين.

في عام 1989 ، ودع الفارس الأبيض  بطولة دوري أبطال أفريقيا ، من دور ال 32 ، بعد أستبعاده ، لصالح فريق الموردة السوداني.

وفي عام 1993 ، حصد الزمالك اللقب ، للمرة الثالثة في تاريخه ، بعد الفوز علي فريق أشانتي كوتوكو ، بركلات الترجيح بنتيجة 7 – 6 ، بعد تعادل الفريقين ذهابا وأيابا بنتيجة 0 – 0.

في عام 1994 ، خسر الزمالك اللقب ، أمام الترجي التونسي ، في المباراة النهائية ، بعد خسارته بنتيجة 1 – 3 بمجموع المباراتين.

وفي عام 1996 ، أستطاع الفارس الأبيض ، أن يحقق لقبه الرابع من دوري أبطال أفريقيا ، علي حساب فريق شوتينج ستارز النيجيري بركلات الترجيح ، بنتيجة 5 – 4 ، بعد أن تعادل الفريقين ذهابا وأيابا بنتيجة 3 – 3.

في عام 1997 ، ودع الزمالك البطولة ، من دور الثمانية ، وفشل في تخطي دور المجموعات ، بعد أن أحتل المركز الثاني بالمجموعة ، وكان الفريق صاحب المركز الأول يتأهل مباشرة للمباراة النهائية.

وفي عام 2002 ، حقق الزمالك لقبه الخامس ، علي حساب ، الرجاء البيضاوي المغربي ، بعد أن فاز عليه بنتيجة 1 – 0 بهدف تامر عبد الحميد ( دونجا ).

في عام 2004 ، ودع الفارس الأبيض بطولة دوري أبطال أفريقيا مبكرا ، من دور ال 32 ، بعد خسارته من فريق ، الجيش الرواندي بنتيجة 4 – 5 ، بمجموع المباراتين.

وفي عام 2005 ، خرج الزمالك من الدور نصف النهائي ، بعد خسارته أمام الأهلي المصري ، بنتيجة 1 – 4 ، بمجموع المباراتين.

في عام 2007 ، خرج الزمالك من بطولة ، دوري أبطال أفريقيا مبكرا ، من دور ال 32 ، علي يد الهلال السوداني ، بعد خسارته بنتيجة 2 – 4 بمجموع المباراتين.

وفي عام 2008 ، فشل الزمالك في الصعود من دور ال 8 ، بعد أن أحتل المركز الأخير في المجموعة ، والتي تصدرها الأهلي المصري وقتها.

في عام 2011 ، خرج الزمالك من دور ال 32 ، من دوري أبطال أفريقيا ، علي يد الأفريقي التونسي ، بعد خسارته 3 – 5 بمجموع المباراتين.

وفي عام 2012 ، ودع الزمالك البطولة ، من دور المجموعات ، بعد أن أحتل الفريق المركز الرابع في المجموعة.

في عام 2013 و 2014 ، ودع الزمالك بطولة دوري أبطال أفريقيا ، من دور المجموعات أيضاً.

وفي عام 2016 ، خسر الفارس الأبيض اللقب ، أمام فريق صن داونز الجنوب أفريقي ، بعد خسارته بنتيجة 1 – 3 بمجموع المباراتين.

أخر مشاركات الزمالك كانت عام 2017 ، وخرج فيها الأبيض من مجموعة دور ال 16 ، بعد أن أحتل الفريق المركز الثالث ، خلف أتحاد العاصمة الجزائري ، وأهلي طرابلس الليبي.

شاركنا برأيك!

الوسوم
أكمل قراءة الخبر بالضغط هنا

محمود سعيد أبو عربي

كاتب ومحرر بموقع ايجي سبورت الرياضي، مختص بتحليل مباريات نادي الزمالك والمنتخب الوطنى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق