ايجي كورة

نادي برشلونة

 

هو نادي رياضي إسباني مقره مدينة برشلونة ويلعب في الدوري الإسباني، ويعد واحداً من ثلاثة أندية لم تهبط الى الدرجة الثانية بجانب ريال مدريد وأتلتيك بلباو.

تأسس فريق برشلونة عام 1899 على يد مجموعة من اللاعبين يحملون جنسيات مختلفة وهي إسبانية و سويسرية وإنجليزية وألمانية، تحت قيادة السويسري خوان غامبر.ويعد من أغنى أندية العالم، وتحمله منافسة قوية مع ريال مدريد وتسمى مبارياتهم معا بالكلاسيكو.

ويعتبر برشلونة من أكثر الأندية حصدا للبطولات حيث فاز بلقب الدوري 25 مرة ، 30 لقبا بكأس أسبانيا، 13 لقبا بكأس السوبر الإسباني واثنين في كأس الدوري، كما حقق فوزا أوروبيا عظيماً حيث حصد 17 لقبا قاريا بفوزه 5 مرات بدوري أبطال أوروبا و4 مرات بكأس الاتحاد الأوروبي و5 مرات بكأس السوبر الأوروبي وحصوله على بطولة كأس العالم للأندية 3 مرات.

نادي برشلونة

كما يعد أول فريق يفوز بثلاثية الدوري وكأس ملك إسبانيا ودوري الأبطال في عام واحد بالإضافة لحصوله على 3 كؤوس في نفس العالم وهي كأس السوبر الأسباني والأوروبي وكأس العالم للاندية.

يحظى الفريق بقاعدة جماهيرية عريقة في شتى أنحاء العالم، ويمارس النادي عدة أنشطة رياضية مثل كرة السلة واليد والطائرة وهوكي الجليد.

شعار الفريق

مر شعار الفريق الكتالوني بمجموعة من التغييرات، حيث كان أول شعار للفريق عبارة عن تاج وأعلاه خفاش وتحت التاج مجموعة من الخطوط الصفراء والحمراء والبيضاء على شكل معين، ويرمز الخفاش غلى الحرية بينما يرمز التاج غلى العظمة، والمعين يرمز لهوية النادي وأسفله فرعا شجرة أحدهما غار والآخر نخيل.

نادي برشلونة

وتم تغيير الشعار عام 1910 وأصبح اعلاه من الجهة اليسرى توجد علامة الصليب حمراء ويحيط بها لون أبيض وترمز للقديس جرجس بينما في أعلى الجهة اليمنى توجد خطوط حمراء وصفراء وترمز إلى إقليم كاتالونيا الذي ينتمي إليه الفريق، وأسفل الشعار توجد خطوط زرقاء وحمراء وترمز إلى الفريق.

النشيد

بدأ النشيد الرسمي للفريق عام 1974 حيث ردده اللاعبين على ملعب الكامب نو وهو “لا أحد يقدر على قهرنا” وذلك في إحتفالية مرور 75 عاما على تأسيس النادي، ولم يكن هو النشيد الأول للفريق بل سبقته عدة أنشدة.

الزي الرسمي للفريق

بدأ الفريق بقميص مكون من لونين وهما الأحمر والأزرق، ورغم تنوع تصميم الزي إلا أنه حافظ على اللونين.

بطولات الفريق

حصد الفريق مجموعة لابأس بها من البطولات المحلية والرسمية، حيث يبلغ عدد بطولاته المحلية 73 بطولة وهي بطولة الدوري الإسباني وكأس إسبانيا والسوبر الإسباني والدوري الإسباني وكأس إيفا دوارتي، وبلغ عدد بطولاته القارية 17 بطولة مابين دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس الكؤوس الأوروبية وكأس العالم للأندية وكأس إنتركونتنينتال، بالإضافة لمجموعة من البطولات الاخرى مثل كأس المعارض الأوروبية وكأس العالم المصغرة والكأس اللاتيني وكأس برانس.

التشكيلة الحالية

مارك شتيغن، نيلسون سيميدو، بيكيه، راكيتيتش، بوسكيتش، دينيز سواريز، كوتينهو، ميلو، لويس سواريز، ميسي، ديمبيلي، ألكانتارا، سيلسن، مالكوم، لينجليت، سامبر، جوردي ألبا، منير الحدادي، روبيرتو، فيدال، أوميتيتي، فيرمايلين، ألينيا.

يعتبر ميسي هو الهداف التاريخي للفريق وحصل على جائزة الكرة الذهبية 4 مرات في عام 2010 و 2011 و 2012 و 2015.

تعاقب على الفريق 58مدربا و 40 رئيساً ويعد لويز نونيز صاحب اطول مدة زمنية لرئاسة الفريق حيث بلغت 22 عام.

شاركنا برأيك!

الوسوم
أكمل قراءة الخبر بالضغط هنا

دعاء السيد

كاتبة ومحررة بموقع ايجي سبورت الرياضي، مختصة بتغطية أخبار الكرة العالمية والدوريات الأوروبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق