آخر الأخبارأخبار عالمية

رسميا جوزية مورينيو مديرا فنيا لتوتنهام الإنجليزي

جوزية مورينيو يعود إنجلترا من جديد

أعلن نادي توتنهام الانجليزي رسميا منذ قليل، أن البرتغالي جوزيه مورينيو ، المدير الفني السابق لمانشستر يونايتد، أصبح مدربه الجديد، بعقد يمتد حتى عام 2023.

ونشر توتنهام بيانا رسميا عبر موقعه الإلكتروني الرسمي وحساباته الشخصية الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر أكد فيه تعيين مورينيو.

وكان النادي اللندني قد أعلن إقالة المدرب الأرجنتيني، ماوريسيو بوكيتينو، أمس الثلاثاء، بسبب تراجع النتائج، بعد 5 مواسم ونصف من تولي المدرب الأرجنتيني مهمة تدريب النادي اللندني.

وأشارت صحيفة “ذا صن” الإنجليزية، إلى أنه تم الاتصال بمورينيو، مساء أمس، لمعرفة موقفه من خلافة بوكيتينو.

وأوضحت أن مسؤولي توتنهام قضوا الليل بأكمله، في محادثات مع مورينيو حول تفاصيل العقد.

وفي حديثه عن تعيينه، قال مورينيو: “أنا متحمس للانضمام إلى النادي العريق وإلىهؤلاء الداعمين المتحمسين، العمل مع الفريق والنادي يثيرني، وتدريب هؤلاء اللاعبين هو ما جذبني “، نقلا عن الموقع الرسمي لتوتنهام.

جوزيه مورينيو مديرا فنيا لتوتنهام الإنجليزي

ويسعى مورينيو بأن يصبح أول مدير فني، يحقق بطولات كبرى مع 3 أندية إنجليزية مختلفة، بعدما سبق له تدريب تشيلسي ومانشستر يونايتد.

يذكر أن توتنهام يقبع بالمركز 14 في الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 14 نقطة من 12 مباراة

إنجازات جوزيه مورينيو

انتقل مورينيو إلى فريق تشيلسي في الثاني من عام 2004، وحقق لقبين للدوري الإنجليزي الممتاز في عهده الأول مع الفريق، كما فاز مع الفريق بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي وفاز بالدرع الخيرية عام 2005.

ثم قام رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش بشراء النادي، مقابل تعويض بلغ 1.7 مليون جنيه إسترليني تلقاها النادي البرتغالي من أجل فسخ عقد مدربه.

رحل مورينيو عن تشيلسي في سبتمبر عام 2007، إثر خلافاتٍ مع أبراموفيتش، بعد أن أصبح معشوق الجماهير هناك، لينتقل إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي بعد ذلك بعام.

حقق جوزيه مورينيو  الثلاثية التاريخية مع إنتر ميلان في موسم 2009-2010، حين نجح في إقصاء برشلونة من دوري أبطال أوروبا، في وقت كان يظن الجميع فيه أنه لا يقهر

ليحقق مع فريقه لقب دوري أبطال أوروبا ولقب الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا في ذلك الموسم، كما كان قد حقق لقب الدوري في الموسم الذي سبقه، وفاز بكأس السوبر الإيطالي.

رحل مورينيو عن إنتر ميلان بشكل مؤثر جدًا وحزن شديد، إذ انتشرت له لقطة وهو يعانق مدافع الفريق، ماركو ماتيرازي، وهما يبكيان أثناء مغادرته مقر النادي لآخر مرة، وكان التحدي القادم هو مع نادي ريال مدريد.

في 2010، بدأت رحلة جوزيه مورينيو مع ريال مدريد، لكنها لم تتكلل النجاح السابق إذ تلقى في أول كلاسيكو له هزيمة ثقيلة حين خسر أمام برشلونة بخماسية نظيفة

قبل أن يتعادل في المباراة الثانية مع برشلونة بهدف لمثله، وينتزع منه لقب كأس ملك إسبانيا عام 2011.

فاز مورينيو بلقب الدوري الإسباني في موسم 2011-2012 مع الريال، وجعله فريقاً قادراً على مقارعة برشلونة وهزيمته في الوقت الذي كان فيه الفريق الكتالوني يهيمن على جميع البطولات محلياً ويهزم الريال على أرضه وخارجها، كما فاز مع الفريق الملكي بلقب السوبر الإسباني عام 2012.

رحل مورينيو عن الريال بعد خلافات حادة مع الحارسوقائد الفريق حينها إيكر كاسياس، كما نشبت خلافات أخرى بينه وبين رونالدو وعدد من لاعبي الريال حينها، لينتهي عهد مورينيو مع أبناء العاصمة الإسبانية دون تحقيق اللقب الاوروبي العاشر للريال الذي جاء من أجله.

عاد جوزيه مورينيو إلى تشيلسي في يونيو عام 2013، بعقد يمتد لأربعة مواسم، وحقق المدرب البرتغالي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2014-2015

إذ نجح باكتساح جميع الأندية الكبرى وحقق اللقب بجدارة وبفارق كبير عن أقرب ملاحقيه، ولكنه غادر في منتصف موسم 2015-2016، بسبب سوء النتائج اللاحقة.

رغم ذلك بقي مورينيو في إنجلترا ولكن هذه المرة مع مانشستر يونايتد إذ أعلن الشياطين الحمر في 25 مايو عام 2016 التعاقد معه بعقد يمتد لثلاث سنوات، وحقق معهم لقب الدرع الخيرية، وما زال مستمرًا مع الفريق حتى الآن.

شاركنا برأيك!

المصدر
الموقع الرسمي لنادي توتنهام هوتسبير
الوسوم
أكمل قراءة الخبر بالضغط هنا

إبراهيم عبد الغفار

كاتب ومحرر ومدير تحرير موقع ايجي سبورت الرياضي، مختص بتغطية أخبار الرياضة المصرية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق