آخر الأخبارأخبار الزمالك
أخر الأخبار

في ذكرى وفاته | حلمي زمورا رمزاً خالداً داخل قلوب وعقول الزملكاويه

في ذكرى وفاته | حلمي زمورا رمزاً خالداً داخل قلوب وعقول الزملكاويه

في ذكرى وفاة حلمي زمورا نستعرض معكم في موقع ايجي سبورت إيجي ناو ، ايجي لايف ، كورة اون لاين ، يلا شوت ، تقريراً عن رمزآ من رموز القلعة البيضاء

ولد محمد حسن حلمى زمورا في الثالث عشر من شهر فبراير لعام 1912 بقرية ميت كنانة بمحافظة القليوبية، كان “زمورا” لاعباً داخل الفريق الأول بكرة القدم بنادي الزمالك ومنتخب مصر. بالإضافه إلي أنه كان حكماً دولياً وإدارياً وبعد ذلك تولي رئاسة نادي الزمالك.

و يعد زمورا أفضل رئيس لنادي الزمالك على مدى تاريخه من أهم الشخصيات المنتمية والموثرة في تاريخ نادي الزمالك العظيم والتي تم تأسسيسه في 1911.

بدأية مسيرتة الكرويه:-

بدأ محمد حلمي زمورا لعب كرة القدم في المدرسة المحمدية الابتدائية، وفي عام 1929 بدأ اللعب بالفريق الأول لمدرسة الخديوية الثانوية

ومن ثًم شد الرحال وأنتقل إلي نادي الزمالك وفي عام 1934 وبمجرد إنضمامه للزمالك بدأ يلمع نجمه داخل القلعة البيضاء وخاض أولي مبارياته مع الفريق

حين أٌصيب جمال الزبير جناح أيسر الفريق الأول وشارك محمد حسن حلمي كبديل له وكانت تلك بدايه نجومية مع نادي الزمالك.

مسيرته مع  منتخب مصر:-

بدأ “زمورا” مشوارة مع المنتخب الوطني في عام 1936 وحين ذاك تم أختيارة للمشاركه في دورة برلين الأوليمبية وبعد ذلك الحدث بعامين حصل علي بكالوريوس الزراعة.

ترك كرة القدم والأتجاه إلي التحكيم:-

بعد أن أعلن “زمورا” أعتزاله لكرة القدم أتجه إلي التحكيم وعمل كحكم وتدرج في تلك المهنه حتي نال الشاره الدوليه عام 1957 وظل حكماً حتي بلغ سن التقاعد عام 1962.

حلمي زمورا ورئاسة نادي الزمالك:-

شغل حلمي زمورا منصب عضو للجنة الكرة في نادي الزمالك وكان ذلك أول منصب يتولاه في العمل الإداري في عام 1948، ومن ثَم تم أختيارة كسكرتير عام للنادي في أول جمعية عمومية ، بعد ذلك عين كمديراً متفرغاً للنادي عام 1966 في نفس العام

وأيضاً تم أختياره وكيلاً للنادي.

وقد تولي أيضاً العديد من المناصب الإدارية داخل الاتحاد المصري لكرة القدم منها رئاسته للجنة المسابقات واللجنة الفنية بالإضافه إلي أنه شغل منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري.

وقد كان “زمورا” أول لاعب كرة قدم يتولي رئاسة نادي الزمالك وذلك في عام 1967، وظل رئيساً للقلعه البيضاء حتى أغسطس 1984 باستثناء عام 1971 فقط والذي تولى فيه المستشار توفيق الخشن رئاسة النادي.

وقد أحدث حلمي زامورا طفره داخل النادي وذلك لإهتمامه بمعظم منشآت نادي الزمالك بميت عقبة، كما أشتهر بالعمل التطوعي حيث طوال تواجده كرئيس للنادي لم بتقاضي أجراً وكان مكتفياً براتبه كوكيل لوزارة الزراعه.

وبعد مسيرة مليئه بالعطاء والأنجازات توفي في 5 نوفمبر 1986، وبعد وفاته بأسبوع قررت إدارة النادي تكريمه بإطلاق اسمه على الملعب الرئيسي لنادي الزمالك والتي تم تغير أسمه فيما بعد إلي استاد أبو رجيلة.

شاركنا برأيك!

أكمل قراءة الخبر بالضغط هنا

جهاد هاني

صحفي في موقع ايجي سبورت الرياضي عمل بالعديد من المواقع الرياضية مثل كورة ڤيو وبلس 90 و جريدة الشورى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى