خارج الملعب

شروط فوز المرشحين في إنتخابات مجلس النواب 2020

ما هي شروط فوز المرشحين في إنتخابات مجلس النواب 2020

يبحث الكثير من متابعي الحياة السياسية والنيابية في مصر عن  شروط فوز المرشحين في إنتخابات مجلس النواب 2020

وحدد قانون مجلس النواب نصاب الفوز في الإنتخابات البرلمانية 2020 وهى وفقا لنص المادة 23 من القانون “فى الإنتخاب بالنظام الفردى يعلن إنتخاب المرشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التى أعطيت في الإنتخاب بالدائرة الإنتخابية.

فإن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها لأى من المترشحين أو لبعضهم أعيد الإنتخاب بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة ويحدد عددهم بضعف عدد المقاعد التي تجرى عليها الإعادة وفى هذه الحالة يعلن انتخاب عدد المترشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

أما في حال ما إذا كان عدد المترشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التي تجرى عليها الإعادة أجرى الإنتخاب بينهم على أن يعلن إنتخاب الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد.

شروط فوز المرشحين في إنتخابات مجلس النواب 2020

كيف يفوز المرشحين في إنتخابات مجلس النواب 2020

و حدد قانون مجلس النواب جميع النقاط المتعلقة بنصاب الفرز سواء فى الإنتخاب بالنظام الفردى أو الإنتخاب فى نظام القوائم فى المادة (23) كالآتى:

أولاً: بالنسبة للانتخاب بنظام الفردى

– يُعلن فوز المرشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التى قامت بالتصويت فى الدائرة. ويقصد بالأغلبية المطلقة (50%+ 1).

– ماذا لو لم يحصل أى من المرشحين أو بعضهم على الأغلبية المطلقة؟

تتم الإعادة بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة.

ويُحدد عدد المرشحين الذين سيخوضون جولة الإعادة بضعف عدد المقاعد التى تجرى عليها الإعادة. وفى تلك الحالة يعلن فوز عدد المرشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

شروط فوز المرشحين في إنتخابات مجلس النواب 2020

كيف يفوز المرشحين في إنتخابات مجلس النواب 2020

وإذا كان عدد المرشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التى تجرى عليها الإعادة، يتم الانتخاب بين المترشحين المتوفرين على أن يُعلن فوز الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد.

على سبيل المثال:

وفى الدائرة الفردية ذات المقعد الواحد: فى حال عدم حصول أى من المرشحين على (50%+1) من عدد الأصوات الصحيحة التى قامت بالتصويت فى الدائرة، تجرى الإعادة بين أعلى (2) من المترشحين حصلوا على أصوات صحيحة. ويفوز أعلى مرشح من بينهم حصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

وفى الدائرة الفردية ذات المقعدين: يتم الإعادة بين أعلى (4) مترشحين حصلواً على أصوات صحيحة، ويعلن فوز أعلى 2 من المرشحين حصلوا على أصوات صحيحة.

شروط فوز المرشحين في إنتخابات مجلس النواب 2020

كيف يفوز المرشحين في إنتخابات مجلس النواب 2020

وفى الدائرة الفردية ذات الثلاث مقاعد يتم الإعادة بين أعلى (6) مرشحين حصدوا أعلى الأصوات الصحيحة. ويعلن فوز أعلى 3 مرشحين حصلوا على أصوات صحيحة.

ثانياً: بالنسبة للانتخابات بنظام القائمة

– يعلن فوز القائمة التى حصلت على الأغلبية المُطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أدلت بصوتها فى الدائرة الانتخابية.

ماذا إذا لم تحصل أي من القوائم على الأغلبية المطلقة؟

تجرى الإعادة بين القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات. ويعلن إنتخاب القائمة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

شاركنا برأيك!

أكمل قراءة الخبر بالضغط هنا

عماد سعد

كاتب ومحرر بموقع ايجي سبورت الرياضي يختص بتغطية الأخبار المحلية المصرية الرياضية والدوريات الأوروبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى