تاريخ ونتائج مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

تاريخ ونتائج مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

يقدم لكم موقع ايجي سبورت الرياضي للبث المباشر للمباريات ، تاريخ ونتائج مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية والذي سينطلق في الإمارات.

بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي تغادر القاهرة، اليوم الاثنين، في طريقها للإمارات استعدادًا للمشاركة في منافسات بطولة كأس العالم للأندية، المقرر إقامتها خلال الفترة من 3 إلى 12 فبراير المقبل، حيث يواجه الأهلي منافسه «مونتيري» المكسيكي في أولى مبارياته في البطولة.

وفي السطور التالية نستعرض فكرة بطولة كأس العالم للأندية وكيفية انطلاقتها الأولى في البرازيل عام 2000:

ظهرت فكرة إقامة بطولة كأس العالم للأندية في بدايات القرن الماضي، وجرت محاولات عديدة لكنها لم تكلل بالنجاح، وفي عام 1960 نظم الاتحادان الأوروبي والأمريكي الجنوبي بطولة بين بطلي القارتين سمياها كأس إنتركونتيننتال.

وجرت محاولات عديدة لدمج أندية إفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية والوسطى في البطولة لكنها قوبلت بالرفض، مما جعل الاتحاد الدولي لكرة القدم لا يعترف بكأس الإنتركونتيننتال، واعتبرها بطولة ودية، وفي نفس الوقت نظم الاتحادان الإفريقي والآسيوي بطولة مماثلة سمياها الكأس الأفروآسيوية، ولم تستمر طويلًا وتوقفت عام 1999.

تاريخ ونتائج مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

وفي نفس العام 1999 قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم إقامة بطولة كأس عالم للأندية وتم إسناد تنظيم البطولة للبرازيل، وأقيمت البطولة بالفعل في صيف عام 2000، لكنها توقفت لأسباب تسويقية من ناحية ومن ناحية أخرى أثيرت مشكلة الوقت المناسب للأندية الأوروبية واللاتينية فعادت عام 2005 بنظام جديد، وما زالت مستمرة حتى الآن.

البطولة الأولى 2000

استضافت البرازيل بطولة كأس العالم للأندية في الفترة من 5 يناير 2000 وحتى 14 يناير من نفس العام، وشارك فيها أندية كورينثيانز وفاسكو داجاما من البرازيل ممثلين عن قارة أمريكا الجنوبية، وريال مدريد ومانشستر يونايتد عن أوروبا، والنصر السعودي عن آسيا، والرجاء البيضاوي عن قارة إفريقيا، ونيكاكسا المكسيكي عن الكونكاكاف «أمريكا الشمالية والوسطى»، وساوث ملبورن عن الأوقيانوس.

تم تقسيم الأندية الثمانية إلى مجموعتين، ويلعب متصدرا المجموعتين على لقب البطولة، ويلعب ثواني المجموعتين على الميدالية البرونزية.

تصدر كورينثيانز المجموعة الأولى بفارق هدف عن ريال مدريد الذي حل ثانيًا، بينما تصدر فاسكو داجاما المجموعة الثانية وجاء نيكاكسا المكسيكي ثانيًا بفارق هدف عن مانشستر يونايتد.

تاريخ ونتائج مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

في مباراة تحديد الفائز بالميدالية البرونزية تعادل نيكاكسا مع ريال مدريد 1-1 وحسم نيكاكسا المباراة بضربات الترجيح من نقطة الجزاء، وفي المباراة النهائية تعادل كورينثيانز مع فاسكو داجاما بدون أهداف، وحسم كورينثيانز البطولة بضربات الترجيح من نقطة الجزاء.

وتصدر نيكولاس أنيلكا نجم ريال مدريد وروماريو دي سوزا نجم فاسكو داجاما هدافي البطولة برصيد ثلاثة أهداف لكل منهما

واليكم تاريخ ونتائج مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

يمتلك النادي الأهلي عددا قياسيا من المشاركات في كأس العالم للأندية، حيث سبق له المنافسة في المونديال 6 مرات من قبل، ووصل للمرة السابعة بعد الفوز بدوري أبطال أفريقيا 2021.

بهذا العدد، نرى أن الأهلي متفوق على ريال مدريد البطل التاريخي لكأس العالم من حيث عدد المشاركات بفارق مرة واحدة، لكن هناك فريق شارك في مونديال الأندية أكثر من المارد الأحمر، وهو نادي أوكلاند سيتي النيوزلندي (9 مرات).

كانت مشاركة الأهلي الأولى في كأس العالم للأندية خلال نسخة 2005 كارثية بكل ما تحويه الكلمة من معنى، حيث خسر في مباراته الأولى من الاتحاد السعودي، ثم هزم من نادي سيدني الأسترالي وحصل على المركز السادس والأخير.

عاد النادي الأهلي بشكل مغاير في النسخة التالية، ونجح في الفوز على أوكلاند سيتي في مباراته الأولى، لكنه خسر من إنترناسيونالي البرازيلي بعد أن وقف له حجر عثرة، ومن ثم فاز على كلوب أمريكا المكسيكي وحصل على المركز الثالث.

تاريخ ونتائج مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

عاد الأهلي للأداء الباهت في كأس العالم للأندية 2008، وخسر المباراة الأولى من باتشيكا المكسيكي بالأربعة، وهزم في الثانية من أديلايدي يونايتد، وحصل على المركز السادس وقبل الأخير.

بعد 4 سنوات، عاد المارد الأحمر للمونديال، وفاز في المباراة الأولى على سانفريس هيروشيما الياباني، ومن جديد خسر من فريق برازيلي هو كورنثيانس، ثم خسر مباراة المركز الثالث من مونتيري المكسيكي.

وفي كأس العالم للأندية 2013، خسر الأهلي من جوانزو بهدفين في المباراة الأولى، وبـ5 أهدافٍ في مباراة المركز الخامس أمام مونتيري المكسيكي، فحصل للمرة الثانية على المركز السادس وقبل الأخير.

تاريخ ونتائج مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

وفي المشاركة الأخيرة في قطر 2020، فاز الأهلي في المباراة الأولى على الدحيل القطري ثم خسر من بايرن ميونخ، ومن جديد حصل على الميدالية البرونزية بعد الفوز بمباراة تحديد المركز الثالث بركلات الترجيح على نادي بالميرس البرازيلي.

تم نقل جزء من هذا المقال عن الموقع الرسمي للنادي الأهلي وموقع العين ولذلك يجدر الإشارة اليهما

شارك المقال
  • تم النسخ

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.